About Us

 

 

الشرق ألاكبر أللبناني

بيـان

 

في سنة 1939 أمرت السلطات المنتدبة في لبنان بإقفال المحافل على إختلاف شروقها حتى انتهت الحرب العالمية الثانية . عاد فيما بعد الشرق الأكبر اللبناني إلى العمل برئاسة سامي بك الصلح . وفي سنة 1958 أسندت الرئاسة الى سليم بك الترك وفي سنة 1960 انضمت شخصيات مرموقة في لبنان وهم بشير بك الأعور و محمد بك المدني وبتاريخ  13 تشرين الثاني سنة1964 اعترفت الحكومة اللبنانية بالشرق الأكبر اللبناني كسلطة عليا للماسونية في لبنان بموجب القرار رقم 532/1د . و بتاريخ 27 تشرين الثاني سنة 1964 و تحت رقم 941/4ص و بتاريخ 26 آذار سنة 1970  جرى إنتخاب محمد الباشا أستاذا أعظم جديدا  للشرق الأكبر اللبناني و قد امر فيما بعد ألقطب الاعظم رشيد الصلح تجميد نشاط جميع المحافل التي تعمل تحت الشرق ألاكبر اللبناني الى أجل غير مسمى و ذلك لاسباب سياسية و الابقاء على نشاط مجلس الاستاذية العظمى . و بعد انتهاء الحرب اللبنانية قام عدة اطراف باستغلال اسم الشرق الاكبر اللبناني لفتح محافل في لبنان دون الحصول على اي تجديد لقرار الاعتراف من السلطات الرسمية و دون اي اعتراف او اذن من المجلس السامي الموقر الذي كان يعمل بكامل اعضائه بصورة نظاميه و تحت قرار و علم و خبر يجدد سنويا دون الاعلان عن ذلك و برئاسة القطب الاعظم غ.  ه.  .

و في سنة 2013 قرر المجلس السامي الموقر اعادة تفعيل  الشرق الاكبر اللبناني و تم العمل على ذلك بالتنسيق مع المجلس السامي الموقر و المحامي الموكل عنه الاستاذ ج . ع. ب. مع السلطات الرسميه الى ان تمت الموافقة من قبل السلطات على محضر انتخاب مجلس الاستاذية للشرق الاكبر اللبناني بتاريخ 10 كانون الاول سنة 2015 و انتخاب أ.  ش.  أستاذا أعظم جديدا و كامل الاساتذة العظام الاعضاء , و بذلك يكون قد تم اعادة تفعيل القرار رقم 532/1د و عاد الشرق الاكبراللبناني للعمل رسميا و قد قرر ألمجلس الموقر تغييرشعار الشرق الاكبر اللبناني وشعارات المجالس و المحافل و الاختام و المطبوعات و بطاقات ألاعضاء التابعه له و قدمت الى السلطات الرسمية  في المحضر السنوي سنة 2016 .

ان الشرق الاكبر اللبناني يحذر اي  جهة كانت في لبنان و في بلاد الاغتراب من استعمال اسمه او شعاراته او اختامه او مطبوعاته الجديدة و القديمة تحت طائلة المحاسبة القضائية. كما يشير الشرق الاكبر اللبناني بانه على استعداد تام للتعاون مع جميع المحافل الماسونية في لبنان و في بلاد الاغتراب و احترام الطقوس التي تعمل عليها و كما يعلن الشرق الاكبر اللبناني عن استعداده لتبني المحافل التي ترغب بالعمل تحت رايته بعد موافقتها على شروط و قوانين الاعتراف بحسب القانون و النظام الاساسي لمحافل الشرق الاكبر اللبناني .

                                                                     

                                                                                  الاستاذ الاعظم

Contact Us 


 

Beirut. LEBANON


Phone:

Email: grandsecretary@grandorientoflebanon.com

grandorientoflebanon@

gmail.com

Our Facebook 

jjoin us on Facebook

grandorient oflebanon 

Print Print | Sitemap
© the grand orient of lebanon